1

سبتمبر

كيف يمكن احتراف الرسومات التنفيذية المعمارية بالأوتوكاد ؟

لا أحد من المهندسين المعماريين يجهل الأوتوكاد، ولكن لماذا يتمكن البعض من إنجاز مهامهم بالأوتوكاد أسرع بكثير من زملائهم؟ السبب هو أنهم تعلموا خبايا وأسرار الأوتوكاد والتقنيات التي تساعدهم على إنجاز مهامهم بالطريقة الصحيحة في أسرع وقت بالإضافة إلى قدرتهم على تنظيم وترتيب عملهم على المشروع باستخدام الأوتوكاد. 

في هذا المقال، ستتعرف على الطريقة المجربة والمضمونة لاحتراف عمل الرسومات التنفيذية المعمارية، وما هي الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في الأوتوكاد لتتمكن من إنجاز مهامك في أسرع وقت .

بخبرة 20 سنة من العمل في هذا التخصص سأطرح أمامك المنهج الأمثل لتعلم البرنامج واحتراف الرسومات التنفيذية المعمارية بالأوتوكاد بتنفيذ مشروع حقيقي من البداية حتى طباعة اللوحات.

المهندس ممدوح السرجاني

منهج احتراف الرسومات التنفيذية المعمارية بالأوتوكاد

مقسم إلى 21 وحدة كالتالي:

1. تعلم البداية الصحيحة لعمل المشروع بإستخدام الأوتوكاد

1- تعرف على شاشة البداية للبرنامج

2- تعرف على واجهة البرنامج

3- حضر لمشروعك برسم حدود الارض

4- رسم الحوائط بأسرع طريقة ممكنة (Multiline)

5- عدل على مسافات الحوائط

6- عدل تقاطعات الحوائط

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Save, Dynamic Input, Ortho Mode, Object Snap mode, Arc, Layer Properties, Multi line, Multi line Style, Properties, Offset, Distance, Units, Move, Remove Selection, Stretch, Multiline edit tools, Explode.

2. إضافة الأبواب والشبابيك والفتحات

الرسومات التنفيذية 2

1- اعمل فتحات الابواب والشبابيك

2- عدل الحوائط الدائرية

3- ارسم الحوائط البيضاوية Elliptical وأضف لها فتحات

4- ارسم الابواب والشبابيك وانسخها

5- حول الأبواب والشبابيك إلى بلوكات

6- تعرف على الفرق بين انواع البلوكات

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Copy, Erase, Lasso Selection, Object Snap mode, Object Snap (Intersection), From, Trim, Mid Between 2 Points, Object Snap (Midpoint), Rotate, Trim (Fence), Match Layer, Fillet, Offset (Through), Extend, Object snap tracking, Join, Ellipse, Rotate (Reference), Delete, Polar tracking, Fillet (Shift), Mirror, Layers (Color), Background Color, Rectangle, Circle, Layers (Make current), Layers (Isolate), Layers (Unlock), Create Block, Edit Block in Place, Insert Block, Write Block, Break at point, Previous Selection, Grid Mode, Scale, Align, Add/remove from block Set, Toggle between extend & trim, Toggle point (Object Snap Tracking), Load Line type, Line type Manager, Global Scale Factor


3. رسم السلالم والتراس وإضافة الفرش

الرسومات التنفيذية 3

1- ارسم سلم المدخل والسلم الداخلي

2- ارسم الـ Break Line

3- تعلم رسم التراس والهاندريل

4- اضف الفرش إلى المشروع

5- ارسم حدود البلاطات Slab Edges

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Fillet (Multiple), Copy (Array), Polyline, Match Properties, Object Snap (Nearest), Grips (Length - Modify), Object Snap (Extension), Circle (2P), Break (First-Second), Object Snap (Center), Hatch, Hatch Trim Layer, Polyline Edit, Hatch (Layer Override), Copy to Clip Board, Insert Block, Block Editor, Paste from Clip Board, Tool Palettes, Dynamic Block, Zoom, Zoom (Previous), Zoom (Object), Zoom (Extend), Edit Polyline (Grips)


4. رسم الأعمدة ومعالجة الإتصال مع الحوائط

الرسومات التنفيذية 4

1- تعلم الفرق بين الـ Absolute Coordinates والـ Relative Coordinates

2- ارسم الأعمدة وصحح علاقتها بالحوائط

3- ارسم  الأعمدة

4- حول الأعمدة إلى بلوك

5- أضف أسامي الفراغات والمناسيب

6- أضف المناسيب

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

ID Point, Grid Snap Mode, Grid Snap Settings, Rename, Isolate setting, Layer (Lineweight), Lineweight (on/off), Wipeout, Relative & Absolute Coordinate, Hatch (Scale), Hatch (Select Object), Text Scale, Customization (Status bar), Hatch (Separate), Copy with Base Point, Single Text, Hatch (Associative), Replace Block, Draw Order, Wipeout frame, Create Attribute Block, Define Attribute, Text Height, Rotate Text


5. طرق إسقاط الواجهات والقطاعات

الرسومات التنفيذية 5

1- تعلم إسقاط الواجهات

2- تعلم إسقاط الواجهات الجانبية بطريقة Rotation Method أو الـ UCS Method

3- تعرف على طريقة إسقاط القطاعات

4- ارسم واجهة الـ Curtain Walls

5- تعلم تدريج تخانات الخطوط وإظهار الحوائط الدائرية في الواجهات

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Toggle between Two Line Underlay, Viewport Configuration, Full Screen, Ray, Ribbon Cycle through All, Zoom (Scale), New UCS, Plan (Current), UCSFOLLOW System Variable, Overkill, Divide, Point Style, Object Snap (Node), Array (Rectangular), Hatch (Gradient)


6. حساب المساحات بسرعة حتى عند تغيير التصميم بالـ Fields

الرسومات التنفيذية 6

1- احسب المساحات بالطريقة الـ Traditional أو الـ Hatch أو الـ Fields

2- اضف الأبعاد وعدل الـ Dimension style

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Area - Boundary, Close Shape, Grips (Copy), QuickCalc, Field (Area), Regen, Dimension, Grips (Move), Dimension Aligned, Dimension Multiple Type, Dimension Linear, Dimension Style (Text Placement), Dimension Style (Alignment), Dimension Style Manager, Dimension Style (Arrowheads), Dimension Style (Text Height), Dimension Style (Arrow Size), Dimension Style (Text Placement), Dimension Style (Extension Line Suppress)


7. الطباعة السريعة من الـ Model لمراجعة المشروع

الرسومات التنفيذية 7

1- اضبط مقياس الرسم للطباعة

2- حدد خصائص الطباعة

3- حدد تخانات الخطوط فى الطباعة بطريقة By Colors أو By Layer

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Plot Scale, Plot Style Table, CTB Plotting, By Layer Plotting, Print to PDF, Save CTB File, Define Plot Area, Drawing Orientation, Save Page Setup, CTB File Location


8. رسم المحاور في الرسومات التنفيذية

الرسومات التنفيذية 8

1- مقدمة عن الرسومات التنفيذية

2- ارسم المحاور وربطها بالأعمدة

3- ارسم رؤوس المحاور

4- حول رؤوس المحاور إلى بلوك

5- اضف كوع المحور

6- ارسم المحاور للواجهات

7- انسخ المحاور لكل الرسومات

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Construction Line, Extrim, Text Style, Construction Line, Select Similar, Select Similar (Settings), Polygon, Group, Move/Copy/Rotate, Block Edit In-place    


9. نقل المحاور والأعمدة إلى ملف منفصل وربطها بالمشروع بالـ Xref

الرسومات التنفيذية 9

1- انسخ الأعمدة والمحاور في ملف منفصل

2- اربط ملف المحاور والأعمدة بالمشروع كـ Xref

3- عدل في ملف الـ Xref

4- تحكم في إدارة ملفات الـ Xref

5- تعلم طريقة عمل Xclip

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Toggle between Tabs, XREF, Convert Block to XREF, Purge, XREF (Edit Reference in Place), XREF (Open Reference), XREF Manager, Hide Object, Unload & Reload XREF, Isolate object, Detach XREF, Xclip


10. وضع الأبعاد بطريقة صحيحة

الرسومات التنفيذية 10

1- مقدمة عن الأبعاد

2- أضف الأبعاد الداخلية والخارجية

3- تعلم خبايا وأسرار الأبعاد الداخلية والخارجية

4- اضف أبعاد المنحنيات

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Create Dimension Style, Dimension (Layer Override), Dimension (Continue), Dimension (Break), Dimension (Trailing), Dimension (Background), Dimension (Edit Text), Center Mark, Centercrossize, Dimension (Baseline), Quick Dimension, Centermarkexe, Dimension (Adjust Space), Dimension (Adjust Text)


11. إضافة المناسيب إلى كل الرسومات

الرسومات التنفيذية 11

1- أضف المناسيب للمشروع

2- مراجعة مناسيب الواجهات

3- مراجعة مناسيب البلانات

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Synchronize Attributes, Find & Replace, Create Selection Set


12. تحضير اللوحات للطباعة من الـ Layout

الرسومات التنفيذية 12

1- ما هي أنواع الرسومات

2- اعمل الـ Viewports في الـ Paper Space

3- عدل حجم ورقة الطباعة وغير مقياس الرسم

4- تعلم خبايا وأسرار الطباعة

5- تعلم إدارة الـ Views في المشاريع الكبيرة

6- اضف الـ Views في اللوحات

7- عدل في الـ Viewports

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Page Setup Manager, Viewport Scale, New Layout, Copy Layout, Change Layout Background Color, Delete Layout, Insert  View, View Manager, Assign Page setup to Layout, New Viewport, Lock Viewport            


13. تحويل كل عناصر التوصيف إلى Annotative objects

الرسومات التنفيذية 13

1- مقدمة عن الـ Annotative objects

2- حول الكتابة إلى Annotative

3- تعلم خبايا وأسرار الكتابة الـ Annotative

4- حول الأبعاد إلى Annotative

5- حول دائرة المحاور إلى Annotative

6- تعلم تحويل الهاتش إلى Annotative

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Annotative Text, Assign Scale to Anno. Text, Show Annotation Object, Update Dim., Annotative Dimension, Annotative Block, Attributes Block Sync., Measurement, Annotative Hatch


14. إضافة اللوجو والكتابة بالعربي إلى الـ Title Block

الرسومات التنفيذية 14

1- حول الـ Title Block إلى بلوك

2- أضف اللوجو والكتابة بالعربي

3- مقدمة عن ترقيم الرسومات

4- أضف رمز الواجهة وعنوان الرسومات

5- مقدمة عن الموقع العام

6- أضف الإحداثيات إلى الموقع العام

7- اقرأ الإحداثيات للمشروع بطريقة أوتوماتيكية

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Multiline Text, Field (File Name), Insert Image, Multileader


15. استخراج جداول الأبواب والشبابيك والتشطيبات بالـ Data Extraction

الرسومات التنفيذية 15

1- استخرج جداول الأبواب والشبابيك

2- اعرف مواد التشطيبات

3- اعمل الـ Room Tag

4- استخرج جدول التشطيبات

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Field (Coordinates), Tables, Attributes (Invisible), Extract Data, Hatch (Use Source Hatch Origin), Display All Attributes, Block Attributes Manager, Overkill, Extract Data (Download from Source), Retain Attributes Display, Hide All Attributes      


16. إضافة التفاصيل إلى مشروعك

الرسومات التنفيذية 16

1- أضف تفاصيل السلالم

2- مقدمة عن التفاصيل

3- خبايا وأسرار أكثر في التفاصيل

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Attributes (Lock Position), Auto Number, Paste as Block, Import PDF, Multileader (Block Callout), Dimension (Scale Factor), Line Type (Batting)


17. التعامل الصحيح مع المهندس الإنشائي

الرسومات التنفيذية 17

1- راجع الرسومات المعمارية والانشائية

2- أضف تعليقات الـ Coordination

3- قارن بين رسمتين

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Revision Cloud, Quick Select, DWG Compare


18. مراجعة المشروع بصورة نهائية قبل التسليم بأدوات متقدمة وسريعة

الرسومات التنفيذية 18

1- أضف الـ Cover والـ General Sheets

2- المراجعة النهائية قبل الطباعة

3- الطباعة السريعة باستخدام الـ Publish

4- راجع المشروع مراجعة نهائية قبل التسليم بأدوات متقدمة وسريعة

5- اعمل نموذج من المشروع يسهل عليك العمل في المشاريع الجديدة

6- انقل أى بيانات من ملف إلى آخر

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Layer Walk, Layer State, Publish, Bind, Detach Extract Data, Explode Attributes, OOPS, Create Template, Design Center

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Layer Walk, Layer State, Publish, Bind, Detach Extract Data, Explode Attributes, OOPS, Create Template, Design Center


19. حل مشاكل وأفكار جديدة

1- حل مشكلة الكتابة بالعربي في البرنامج

2- حل مشكلة طباعة الخط العربي

3- إظهار الـ Line Type بالطريقة الصحيحة في الـ Layout

4- استخدم بلوك قطاع السلم الديناميكي

5- أضف تهشير جديد إلى البرنامج


20. الرسومات التنفيذية لتصميم داخلي

1- ارسم تبليطات الأرضيات

2- أضف نقطة البداية

3- ارسم المسقط الأفقي للأسقف المعلقة

4- توزيع وحدات الإضاءة

5- قراءة رموز الأعمال الكهربية

6- ارسم لوحة التوصيلات الكهربية

7- صمم خط يحتوي على حروف ورموز

8- ارسم لوحة القوى والتيار الخفيف

9- قراة رموز الأعمال الصحية

10- ارسم لوح الصرف

11- ارسم لوح التغذية

بعض الأوامر والخصائص التي يجب التعرف عليها في هذه الوحدة:

Display Plot Style, Super Hatch, Explode Attributes, Text Mask, Unmask Text, Change Case, Exoffset, Path Array, Donut, Make linetype, New Shape, Explode Text, Add Selected, Layer state Export


21. لوحات الشوب دروينج للبنود الأساسية

1- الفرق بين الرسومات التنفيذية والشوب دروينج

2- ارسم لوحات الشوب دروينج لأعمال المباني

3- توضيح مواصفات أعمال المباني في الشوب دروينج

4- توضيح أعمال البياض في الشوب دروينج

5- ارسم الشوب دروينج للأبواب والشبابيك

6- توضيح مواصفات الأبواب والشبابيك 

7- ارسم الشوب دروينج للأرضيات

8- توضيح مواصفات الأرضيات

9- ارسم الشوب دروينج للأسقف المعلقة

10- توضيح التشطيبات النهائية للحوائط


هذا المنهج يضمن لك تعلم أوامر الأوتوكاد التي قد لا يعمل بها الكثير من المهندسين ذوي الخبرة، إما لعدم العلم أو لعدم امتلاك الوقت الكافي للتعلم والتجربة.

أقدم لك في منصة Otrujjah هذا الكورس ليكون دليلك إلى احتراف الرسومات التنفيذية المعمارية بالأوتوكاد، يتم فيه تنفيذ مشروع معماري لفيلا سكنية.

الدورة تتم على 3 مراحل: المرحلة الأولى تحويل رسومات السكتش إلى رسومات تصميمية ثم في المرحلة الثانية تحويل الرسومات التصميمية إلى رسومات تنفيذية وفي المرحلة الثالثة تحويل الرسومات التنفيذية إلى رسومات الشوب دروينج.

إذا كنت مبتدئ بالأوتوكاد وتستطيع العمل ببعض الأوامر البسيطة فهذه الدورة تناسبك لتكون الانطلاقة الأفضل لك في البرنامج الأشهر على الإطلاق.

أما إذا كنت من مستخدمي الأوتوكاد فهذه الدورة ستضاعف من سرعتك أربع مرات وستجعل المكاتب الهندسية في احتياج شديد إليك.

اختصر على نفسك الطريق

انضم الآن لدورة عمل المشروع المعماري باستخدام الأوتوكاد

في دورة واحدة:

أساسيات الأوتوكاد + الأوتوكاد المتقدم + الرسومات التنفيذية المعمارية + الشوب دروينج المعماري

عن المحاضر

ممدوح السرجاني

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}
>
Success message!
Warning message!
Error message!